تراتيل البوح
مرحبـا بك زائنا الكريم
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها ونشجعك

مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تراتيل البوح
مرحبـا بك زائنا الكريم
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها ونشجعك

مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تراتيل البوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في منتديات تراتيل البوح تمنياتي لكم بقضاء امتع الاوقات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قولوا للغالي قولوا له: فقط للغـالي
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الأحد فبراير 04, 2024 3:43 pm من طرف أنفاس الحب

» هنا افكاري المشتتة
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الأحد فبراير 04, 2024 3:39 pm من طرف أنفاس الحب

» كعك تلمسان المقرمش اللذيذ من مطبخي
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 06, 2021 10:13 am من طرف أنفاس الحب

» اكتب يا قلم
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت أبريل 07, 2018 10:01 pm من طرف مشاعر

» إعترافات ,,!
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الثلاثاء مارس 20, 2018 5:47 pm من طرف مشاعر

» نحبهم لكن لانقترب منهم
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الخميس مارس 15, 2018 10:08 pm من طرف فارس القلم

» ماذا تكتب بيد حبيبك
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الخميس مارس 08, 2018 12:08 pm من طرف فارس القلم

» عدنا والعود احمد
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الأربعاء مارس 07, 2018 10:18 pm من طرف ommar39

» اهلا بك يانبض الروح اشرق المنتدى بإنضمامك
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الإثنين مارس 05, 2018 10:34 pm من طرف ommar39

» ][ ( دفآء الصبآح .. وهمس آلليل ) ][
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الأحد فبراير 25, 2018 9:55 pm من طرف مشاعر

» انت نبض الروح
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:57 pm من طرف نبض الروح

» ممممممممممممممم
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:58 am من طرف أنفاس الحب

» حادي الأحزان إلى بلاد الأوطان
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:53 am من طرف مشاعر

» حِيْنَ يَكُوْنُ البَوْحُ جَرِيْمَة
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:50 am من طرف مشاعر

» كُلُ الحِكَآيَةِ ..
التردد وعدم الثبات Icon_minitime1السبت فبراير 24, 2018 10:46 am من طرف مشاعر

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أنفاس الحب - 1721
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
مشاعر - 1421
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
زكي - 426
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
اميرة الاحساس - 406
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
Nor Han - 247
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
عيون الغلا - 212
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
طٌموح يتيمهۂ « - 201
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
إبن قحطان - 143
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
الطير المهاجر - 142
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
ommar39 - 130
التردد وعدم الثبات Vote_rcapالتردد وعدم الثبات Voting_barالتردد وعدم الثبات I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء يناير 11, 2017 6:32 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 85 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سفير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5963 مساهمة في هذا المنتدى في 1127 موضوع

شاطر
 

 التردد وعدم الثبات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nor Han
Admin
Admin
Nor Han


الاوسمة : التردد وعدم الثبات 852900350
عدد المساهمات : 247
نقاط : 365
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
العمر : 42
الموقع : مشرية / الجزائر

التردد وعدم الثبات Empty
مُساهمةموضوع: التردد وعدم الثبات   التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:34 pm

ادخل للرابط :zerd:

http://saaid.net/bahoth/218-3.pdf

//

:zerd: :zerd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنفاس الحب
Admin
Admin
أنفاس الحب


الاوسمة : التردد وعدم الثبات 787414665
عدد المساهمات : 1721
نقاط : 2594
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
الموقع : الجـزائر

التردد وعدم الثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التردد وعدم الثبات   التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 22, 2014 7:48 pm

شكرا لك

نفع الله بك وزادك من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chomou3.yoo7.com
إبن قحطان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن قحطان


الاوسمة : التردد وعدم الثبات 4610
عدد المساهمات : 143
نقاط : 193
تاريخ التسجيل : 12/10/2014

التردد وعدم الثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التردد وعدم الثبات   التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 7:47 pm

الحمد ﷲ ربِّ العالمين، والصَّ لاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
وبعد:
فَمِن العواقب الوخيمة لِدُنوِّ الهمِّ ة: التردُّ د وعدم الثَّ بات، فمن دنَتْ هِمَّ ته اتَّ سم بصفة سوء التقدير، وفَقد القدرة على رؤية الأمور
بالشكل الصحيح، فيمشي بتخبُّ طٍ دون وعي أو إدراك، فقد سُلب منه الهمَّ ة التي تنير له طريقه.
من ظواهر قوَّ ة الإرادة:
البَتُّ في الأمور بِحَزمٍ عند ظهور الوجه الأصلح فيها، وعدم الاستسلام للتردُّ د والحيرة النفسيَّ ة التي تنتاب
ضُعَفاء الإرادة، وتنتاب الذين يتخوَّ فون من النتائج ومسئولياتها المادِّ ية أو الأدبية
[1]
.
ولقد أمر اﷲ - سبحانه وتعالى - بالعزم والمُبادرة بهِمَّ ة وإقدامٍ على العمل، وبدون بطءٍ أو تردُّ د أو تقلُّ ب؛ لئلاَّ تفوت الفرصة، أو يَسأم من
الأمر قبل الشُّ روع فيه، قال تعالى: ﴿
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّ هِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ َلانْفَضُّ وا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ
لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي اْلأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّ لْ عَلَى اللَّ هِ إِنَّ اللَّ هَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّ لِينَ

]آل عمران: 159[
.
ولا بدَّ أن نعلم أن صفة التردُّ د وعدم الثبات إنَّ ما هي صفة من صفات المُنافقين، فمَن رأى في نفسه هذه الصِّ فة فلا بدَّ أن يعلم أنه على
خطر، وكثيرٌ من آيات القرآن الكريم جاءت تَصِف المنافقين بأنَّ هم دائمو التردُّ د والتذبذب، وما اتَّ صفوا بهذه الصفة إلا لدنوِّ همتهم
وانحطاطها، فهُم رضوا بالدُّ ون.
قال اﷲ تعالى: ﴿
رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ َلا يَفْقَهُونَ
﴾ ]التوبة: 87[.
يَذْكر الإمام السعديُّ في تفسيره لقولِه تعالى: ﴿
رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ
﴾ ]التوبة: 87[:
"
أيْ
كيف رَضُوا لأنفسهم أن يكونوا مع
النِّ ساء المتخلِّ فات عن الجهاد، هل معَهم فقه أو عقلٌ دلَّ هم على ذلك؟ أم طبَع اﷲ على قلوبهم فلا تعي الخير، ولا يكون فيها إرادةٌ لفعلٍ
ما، فيه الخير والفلاح؟ فهم لا يَفْقهون مَصالِحَهم، فلو فقهوا حقيقة الفقه، لم يرضَوْا لأنفسهم بهذه الحال التي تحطُّ هم عن منازل
الرِّ جال"
[2]
.
إنَّ صاحب الهمَّ ة الدَّ نيئة قد يُظهر خلاف ما يبطن؛ فقد يُخفي في نفسه الكُرْه والفِسْق، ولولا دُنوُّ هِمَّ ته لَما كان حاله على هذه الحال.
قال تعالى: ﴿
وَإِذَا لَقُوا الَّ ذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّ ا وَإِذَا خََلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّ ثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّ هُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّ وكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّ كُمْ
أَفََلا تَعْقِلُونَ
*
أَوََلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّ هَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّ ونَ وَمَا يُعْلِنُونَ
*
وَمِنْهُمْ أُمِّ يُّ ونَ َلا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إَِّ لا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إَِّ لا يَظُنُّ ونَ
﴾ ]البقرة: 76 - 78[.
إنَّ مثل هذه الذَّ بذبة تكون من الأُمَم في طَوْر الضَّ عف، ولا سيَّ ما ضعف الإرادة والعلم، ولو كان لأولئك القومِ إرادةٌ قويَّ ة، لثَبتوا ظاهِرًا
على ما يعتقدونه باطنًا، ولَم يُصانعوا مُخالفيهم من أهل الملَّ ة الأولى، أو الملَّ ة الآخرة، وقد وبَّ خهم اﷲ تعالى، وأنكر عليهم هذا التلوُّ ن
والدِّ هان في الدين، ولقاء كلِّ فريق بوجهٍ يُظهرون له ما يُسِرُّ ون من أمر الآخَر، فقال:
﴿
أَوََلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّ هَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّ ونَ وَمَا يُعْلِنُونَ

]البقرة: 77[؛
يعني: أيَقول اللاَّ ئمون أو المنافقون كلُّ هم ما قالوا، ويكتمون من صفات النبي - صلَّ ى اﷲ عليه وسلَّ م - ما كتموا،
ويحرِّ فون من كتابهم ما حرَّ فوا، ولا يعلمون أنَّ اﷲ يعلم ما يُسِرُّ ون من كفر وكيد، وما يعلنون من إظهار إيمانٍ ووُدٍّ ، فإن كانوا
مؤمنين بإحاطة علمه - تعالى - فلِمَ لا يحفلون باطِّ لاعه على ظواهرهم، وإحاطته بما يجول في أَطْواء ضمائرهم، وبما يترتَّ ب على
علمه من خزي في الدُّ نيا، وعذابٍ في الآخرة.
قال اﷲ تعالى:
﴿
وَمِنْهُمْ أُمِّ يُّ ونَ َلا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إَِّ لا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إَِّ لا يَظُنُّ ونَ
﴾ ]البقرة: 78[
.
قال محمد رشيد رضا:
"
ذلك الذي تقدَّ م هو شأن عُلمائهم، يحرِّ فون كتاب اﷲ، ويخرجون مِن حُكمه بالتأويل، وهذا هو شأن عامَّ تِهم، لا
علم لهم بشيءٍ من الكتاب، ولا معرفة لهم بالأحكام، وما عندهم من الدِّ ين، فهو أمانِيُّ يتمنَّ ونها، وتجول صُوَرها في خيالاتهم، وهذه
الصُّ ور هي كل ما عندهم من العلم بدينهم، وما هم على بيِّ نة منها، وإنَّ ما هي ظنون يلهون بها، وهذا هو محلُّ الذمِّ لا مجرد كونهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن قحطان
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن قحطان


الاوسمة : التردد وعدم الثبات 4610
عدد المساهمات : 143
نقاط : 193
تاريخ التسجيل : 12/10/2014

التردد وعدم الثبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التردد وعدم الثبات   التردد وعدم الثبات Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 7:49 pm

أميِّ ين، فإنَّ الأمي قد يتلقَّ ى العلم عن العلماء الثِّ قات، ويعقله عنهم بدليله، فيكون علمه صحيحًا، وهؤلاء لم يكونوا كذلك.
فإن قيل:
لِم سُمِّ ي ما كانوا عليه من الأماني ظنًّا، مع أنَّ هم أخذوه عن رؤساء دينهم الموثوق بهم عندهم، وسلَّ موه تسليمًا، فلم يكن في
نفوسهم ما يُخالفه، ومثل هذا يسمَّ ى اعتقادًا، وعلمًا؟
نقول:
إنَّ ما العلم بالدليل، ولا يسمي مثل ذلك علمًا إلاَّ مَن لا يعرف معنى العلم؛ على أنَّ ه لم يكن راجحًا ومُسلَّ مًا إلاَّ لأنَّ مقابله لم يخطر
ببالهم، ولو أرد عليهم لتزلزَل ما عندهم ثم زال، أو ظهر فيه الشكُّ ، وتطرَّ ق إليه الاحتمال، ويصحُّ أن يُقال في مثل هؤلاء: إن الظنَّ أو
التردُّ د كان نائمًا في نفوسهم، وهو عُرْضة لأنْ يوقظه نقيضُه، ويذهب به متى طرأ، ونوم الظنِّ لا يصح أن يسمَّ ى اعتقادًا.
قال الأستاذ الإمام: هذه الأمانِيُّ توجد في كلِّ الأمم في حال الضعف والانْحِطاط، يفتخرون بما بين أيديهم من الشَّ ريعة، وبِسَلَفِهم
الذين كانوا مهتدين بها، وبِما لهم من الآثار التي كانت ثمرة تلك الهداية، وتُسوِّ ل لهم الأمانيُّ أنَّ ذلك كافٍ في نجاتهم، وسعادتهم،
وفضْلِهم على سائر الناس، هكذا كان اليهود في زمن التَّ نْزيل، وقد اتبعنا سنَنهم، وتلونا تلوهم
"
[3]
.
لا بدَّ أن نُشير هنا إلى أنَّ الجهل هو أهمُّ العوامل التي قد تؤثِّ ر على همة العبد، ومَن جهل فإنه يصبح كثير الخطأ والخَلْط؛ فإنَّ ه يفقد
النُّ ور الذي يضيء له طرقاته، ويمشي كالأعمى تائهًا دون هدى، فلا يعرف بأيِّ طريق سيمشي، فنراه يسير مترنِّ حًا مترددًا دون ثبات.
وصفة التردُّ د
إنَّ ما هي صفةٌ اتَّ صف بها أصحاب الهمم الدَّ نيئة من الأزل البعيد، وقد وصف اﷲ فرعونَ بهذه الصِّ فة، فقال تعالى
واصفًا حال فرعون ومن اتَّ بعه من أصحاب الهمم الدنيئة: ﴿
وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّ نِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّ مَرَاتِ لَعَلَّ هُمْ يَذَّ كَّ رُونَ
*
فَإِذَا
جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّ ئَةٌ يَطَّ يَّ رُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أََلا إِنَّ مَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّ هِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ َلا يَعْلَمُونَ
﴾ ]الأعراف:
130 - 131].
إنَّ اﷲ قد عاقب فرعون وقومه بالجَدْب والقحط وضِيق المعيشة، وبِنَقص ثَمرات الزُّ روع والأشجار؛ رجاءَ أن ينتبهوا إلى ضعفهم
وعجز مَلِكِهم الجبَّ ار أمام قوة اﷲ، فيتَّ عِظوا ويرجعوا عن ظُلْمِهم لبنى إسرائيل، ويستجيبوا لدعوة موسى - عليه السَّ لام - فإنَّ شأن
الشدائد أن تَمنع الغرور، وتُهذِّ ب الطِّ باع، وتوجِّ ه الأنفس إلى قبول الحقِّ ، وإرضاء ربِّ العالمين، والتضرُّ ع إليه دون غيره.
بيد أنَّ دأب فرعون وأعوانه عدم الثَّ بات
على الحقِّ ،
فسرعان ما يعودون إلى الغَدْر والمعصية، فهم متقلِّ بون؛ فإذا جاءهم الخصب
والرَّ خاء - وكثيرًا ما يكون ذلك - قالوا: نحن المستحِقُّ ون له؛ لِما لنا من الامتياز على الناس، وإن أصابهم ما يسوؤهم - كجدبٍ، أو
جائحة، أو مصيبة في الأبدان والأرزاق - يرون أنَّ هم أُصيبوا بِشُؤم موسى ومن معه، ويغفلون عن أنَّ ظُلْمهم وفجورهم هو الذي أدَّ ى بهم
إلى ما نالهم، ألاَ فلْيَعلموا أنَّ علم شؤمهم عند اﷲ، فهو الذي أصابهم بسبب أعمالهم القبيحة، فهي التي ساقت إليهم ما يسوؤهم، وليس
موسى ومن معه، ولكن أكثرهم لا يدري هذه الحقيقة التي لا شكَّ فيها
[4]
.
قال تعالى:
﴿
مَنْ يُضْلِلِ اللَّ هُ فََلا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
﴾ ]الأعراف: 186[
.
إنَّ كتاب اﷲ هو أكمَلُ كتب اﷲ بيانًا، وأقواها برهانًا، وأقهرها سلطانًا، فمن لم يؤمن به فلا مَطْمع في إيمانه بغيره، ومن لم يروِ
ظمأَه الماءُ النُّ قاخ
[5]
المبرد،
فأيُّ شيء يرويه؟ ومن لم يبصر في نور النَّ هار ففي أيِّ نور يبصر؟
ثم قال تعالى: ﴿
مَنْ يُضْلِلِ اللَّ هُ فََلا هَادِيَ لَهُ
﴾ ]الأعراف: 186[، هذا استئنافٌ بيانِيٌّ مقرِّ ر لجملة هذا السِّ ياق، ومعنى الجملةِ المرادُ: أنَّ اﷲ
تعالى قد جعل هذا القرآن أعظم أسباب الهداية، وإنَّ ما جعله هدًى للمتقين لا للجاحدين المعاندين، وجعل الرَّ سول المبلِّ غ له أكمل
الرُّ سل، وأقواهم برهانًا في حاله وعقله وأخلاقه، وكونه أميًّا، فمَن فقد الاستعداد للإيمان والهدى بهذا الكتاب - على ظهور آياته وقوَّ ة
بيِّ ناته، وبهذا الرسول المتحدَّ ى به - فهو الذي أضلَّ ه الله؛ أيْ: قضَتْ سُنَّ ته في نظام خلق الإنسان، وارتباط المسبَّ بات في أعماله
بالأسباب، بأن يكون ضالاًّ راسخًا في الضلال، وإذا كان ضلاله بمقتضى سنن اﷲ، فمَن يهديه من بعد اﷲ؟ ولا قدرة لأحدٍ من خلقه على
تغيير سننه، ولا تبديلها.
إنَّ اﷲ تعالى يترك هؤلاء الضالِّ ين في طغيانهم، كالشيء المُلْقى الذي لا يُبالَى به، حالة كونهم يعمهون فيه؛ أي: يتردَّ دون تردُّ دَ
الحيرة والغمَّ ة، لا يستطيعون حيلةً، ولا يهتدون سبيلاً، وفي هذا بيانٌ لسبب ضلالهم من كسبهم، وهو الطُّ غيان؛ أي: تجاوز الحدِّ في
الباطل والشر من الكفر، والظُّ لم والفجور الذي ينتهي بالعمى، وهو التردُّ د في الحيرة، والارتِكاس
[6]
في الغُمَّ ة، وقد رُوعي في إفراد
صفحة 2 / 4
التردد وعدم الثبات
عبدالعزيز سالم شامان الرويلي
http://www.alukah.net/Social/1057/33779/
الضَّ مير أولاً لفظ ﴿
مَنْ يُضْلِلْ
﴾، وفي جمعِه آخِرًا معناها، وهو الجمع، ونظائره كثيرة.
وقد عُلِم مما قرَّ رناه أنَّ إسناد الإضلال إلى اﷲ تعالى ليس معناه أنه أجبَرهم على الضلال إجبارًا، وأعجزهم بقدرته عن الهُدَى، فكان
ضلالهم اضطرارًا لا اختيارًا، بل معناه أنَّ هم مارسوا الكفر والضَّ لال، وأسرفوا فيهما حتى وصلوا إلى حدِّ العمى في الطُّ غيان، ففقدوا
بهذه الأعمال الاختيارية ما يضادها من الهدى والإيمان
[7]
.
إن أوَّ ل ما يخالف يكون عنده تردُّ د،
ويكون عنده نوعٌ
من عدم الثبات ما
هو عليه، حتى يستَمْرِئ المخالفة ويستمرئ التفرُّ ق،
فيعاقبه اﷲ - جلَّ وعلا - بفرحه بما عليه حتَّ ى يكون من أهل التفرُّ ق والاختلاف - والعياذ باﷲ
.
قال - عزَّ مِن قائل -:
﴿
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّ هِ حَقٌّ وََلا يَسْتَخِفَّ نَّ كَ الَّ ذِينَ َلا يُوقِنُونَ
﴾ ]الروم: 60[
.
البيان الإلهيُّ يَأمر كلَّ مؤمنٍ بالصبر،
والوثوق بِنَصر اﷲ تعالى؛ فإنَّ الذين يستخِفُّ ون بالمؤمنين هم أناسٌ لا يعقلون، وهذا يدلُّ على
أن كلَّ مؤمن موقنٍ رزينِ العقل يسهل عليه الصَّ بر، وكل ضعيفِ اليقين ضعيفُ العقل، فالأوَّ ل بِمَنْزلة اللُّ ب، والآخر بمنْزلة القشور،
فاﷲ المستعان
[8]
.
وقال - عزَّ من قائل -:
﴿
إِنَّ مَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّ ذِينَ َلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّ هِ وَالْيَوْمِ اْلآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّ دُونَ
﴾ ]التوبة: 45[
.
إنَّ الجملة ها هنا مستأنَفة استئنافًا بيانيًّا،
نشأ عن تبرئة المؤمنين من أن يستأذنوا في الجهاد: ببيان الذين شأنُهم الاستئذان في هذا
الشَّ أن، وأنَّ هم الذين لا يؤمنون باﷲ واليوم الآخِر في باطن أمرهم؛ لأنَّ انتفاء إيمانهم ينفي رجاءهم في ثواب الجهاد؛ فلذلك لا
يعرضون أنفسهم له
[9]
.
[1]
انظر: الأخلاق الإسلامية؛ للميداني )2/ 143(.
[2]
تفسير السعدي ص )347(.
[3]
"تفسير المنار" )1/ 297(.
[4]
انظر: تفسير المنتخب )1/ 264(.
صفحة 3 / 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التردد وعدم الثبات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تراتيل البوح :: مُنتدَيات أدَبية :: حَآنَةُ الكُتَّآبْ-
انتقل الى: